مدونه نادي التثقيف الصحي مدونه نادي التثقيف الصحي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الرياضة ومفاهيم خاطئة لدى النساء


المفاهيم الخاطئة في بناء العضلات لدى النساء



كثيرا ما يتم استنكار ممارسة النساء لتمارين رفع الاثقال والخوف من التغيير الجسمي واكتساب المرأة جسم ذكوري. وهذا غير ممكن لن تكتسب المرأة عضلات ضخمة كلاعبي كمال أجسام لان السبب هو أن جسد المرأة مختلف فسيولوجيا وبيولوجيا عن جسد الرجل, فهو لا يملك كميات كافيه من الهرمون المسؤول عن تكبير العضلات (التستوستيرون).

ما هي فوائد رياضة رفع الأثقال؟

١- عظام أقوى وأمتن

٢- حرق سعرات حرارية أكثر، فيساعد في تخفيف الوزن بشكل أكبر:

من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين النساء، أن التمارين الهوائية ((Cardio هي الوسيلة الأفضل لحرق الدّهون وتخفيف الوزن، ولهذه غالباً ما ترى النساء يتبادلن الأدوار على أجهزة التريدميل والدراجة في النوادي الرياضة، بينما يُهملن أجهزة الأثقال. صحيح أن التمارين الهوائية مفيدة جدا، لكنها ليست الطريقة الوحيدة لحرق الدهون وتخفيف الوزن، فعلى الرغم من أنها تساهم في حرق السعرات أثناء أداء التمرين، إلا أنها بالكاد تزيد من معدل حرق السعرات في الجسم بعد انتهاءه، وحتى تستفيد منها يجب الاستمرار على ممارستها بشكل دوري لفترة تدريبية طويلة.
أما تمارين رفع الأثقال فلها تأثير أكبر على زيادة حرق الجسم للسعرات الحرارية والدهون حتى بعد الانتهاء من أداء التمارين (أي أثناء الراحة)، وذلك لأن طبيعة هذه التمارين تستوجب هدم وإعادة بناء الأنسجة العضلية، وهذه العملية مكلفة جدا حيث تتطلب كم كبير من الطاقة والسعرات الحرارية. كنتيجة: تعمل تمارين القوة -على عكس التمارين الهوائية- على رفع معدّل صرف السعرات الحرارية في الجسم حتى بعد الانتهاء من التمارين.

٣- عضلة قلب أقوى

٤- منع فقدان المزيد من العضلات مع تقدم العمر:

يبدأ حدوث ضمور وفقدان تدريجي لكتلة الجسم العضلية مع تقدم العمر في كِلا الجنسين –وهو ما يعرف بال Sarcopenia - بدءاً من العقد الرابع من العُمر، ويزداد بشكل متسارع بعد منتصف العقد السابع. يوجد عدّة عوامل تؤّثر على سرعة الانخفاض هذا، منها الهرمونات وتصنيع البروتينات وأسلوب نمط الحياة. وأحد العوامل المؤثرة هو مستوى النشاط البدني وتمارين القوة تحديداً، لن تمنع تمارين القوة فقدان العضلات كليّاً، لكنها ستُبطئ من سرعة الفقد وهذا بدوره يقلل نسبة حصول السمنة التي تصيب العديد من الأشخاص مع تقدّمهم في العمر.

٥- جسم أقوى وقدرة تحمل أكبر

٦- نوم أفضل، توتر وقلق أقل ، ثقة بالنفس أكبر:

تشير الكثير من الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة عموماً وتمارين القوة خصوصاً تحسّن المزاج، تقلل القلق، وتساعد في الحصول على نوعية نوم أفضل، وهذا بالإضافة إلى ما سبق ذكره من الحصول على جسم قوي ومتناسق، يجعلك أكثر ثقة بنفسك، وأقدر على مواجهة وإدارة متطلبات الحياة اليومية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونه نادي التثقيف الصحي

2016