مدونه نادي التثقيف الصحي مدونه نادي التثقيف الصحي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القولون السعيد (منقول)⛈

ما المقصود بالقولون السعيد؟ وهل له تأثير على صحتنا؟
القولون السعيد يقصد به هنا أن يكون سليماً خالياً من الأمراض، ويتحقق ذلك بإتباع نظام وأسلوب حياة صحي للوقاية من الإصابة بالأمراض والتي قد تؤدي إلى الوفاة لذا يجب المحافظة على الصحة التي تبدأ من القولون.
القولون ( colon )هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، ويعرف أيضاً بالأمعاء الغليظة تتلخص وظيفته في امتصاص الماء المتبقي من الطعام والتخلص من الفضلات الزائدة خارج الجسم وقد يصاب ببعض الأمراض كالقولون العصبي، الإمساك المزمن، التهاب القولون التقرحي، وسرطان القولون، وهو ورم خبيث يهدد حياة الإنسان إذا لم يعالج.
 
سرطان القولون 


يعتبر سرطان القولون والمستقيم من الأورام الأكثر انتشاراً، حيث يحتل المرتبة الثالثة عالمياً بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية للعام 2012م، حيث تم تشخيص أكثر من مليون وأربع مئة حالة، وذلك على مستوى العالم، أما فيما يتعلق بانتشاره على مستوى المملكة العربية السعودية فإن نسب الإصابة بأورام القولون والمستقيم ما زالت تعتبر أقل من بعض الدول، ولكنها مستمرة بالارتفاع، حيث يحتل سرطان القولون والمستقيم المركز الثاني بعد سرطان الثدي بحسب السجل الوطني للأورام للعام 2014م، وفي المركز الأول لدى الرجال، بالإضافة إلى أن معظم الحالات يتم تشخيصها في مراحل متقدمة، وهو الأمر الذي يقلل من فرص الشفاء، على الرغم من أن هذا النوع من الأورام يمكن الشفاء منه بإذن الله، وذلك إذا تم تشخيصه مبكراً.

 
مسببات سرطان القولون

  • تغير نمط الحياة والنظام الغذائي.
  •  ارتفاع معدل السمنة.
  •  قلة النشاط البدني.
  • التدخين.
  •  الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة.
  •   تناول المشروبات الكحولية.
 
 طرق الوقاية من سرطان القولون
  •  الفحص المبكر، من خلال القيام بفحص القولون بالمنظار كل عشر سنوات، ابتداءً من سن الخمسين للشخص السليم، وفي سن أقل لمن لديه نسبة خطورة أعلى كوجود تاريخ أسري لسرطان القولون، ومن الفحوصات أيضاً، الفحص السيني للقولون كل 5 سنوات، حقنة باريوم الشرجية كل 5 سنوات، وتحليل الدم الخفي في البراز سنوياً.
  •  اتباع نظام غذائي صحي  يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وتجنب الحلويات والدهون المدرجة.
  •  ممارسة الرياضة بإنتظام.
  •  المحافظة على الوزن ومؤشر كتلة الجسم ضمن الحدود الطبيعية.
  •  الامتناع عن التدخين أو شرب الكحول.
 
 
ومن المهم أن ندرك أهمية وقيمة الصحة السليمة التي تعتبر ثروة لا تقدر بثمن، وللحفاظ على هذه الثروة يجب النظر بإيجابية ووعي تام في كيفية عيش حياتنا بنظام صحي واليقين تماماً أن الوقاية هي المفتاح لتفادي الإصابة بسرطان القولون، وأن الوقاية والفحص المبكر يحققان هدفنا في الحصول على قولون سعيد وسليم.
 
 
 
 
منقول المرجع 
 
 
 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونه نادي التثقيف الصحي

2016