مدونه نادي التثقيف الصحي مدونه نادي التثقيف الصحي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فيتامين دال

                       فيتامين اشعة الشمس


  ما هو فيتامين اشعة الشمس؟

 هو فيتامين دال (vitaminD) من مجموعة السيكوسترويد القابلة للذوبان في الدهون، يمكن للجسم أن يصنعه من الكوليسترول عند التعرض الكافي لأشعة الشمس لذا يسمى "فيتامين اشعة الشمس".

مصادره: 
يتكون فيتامين دال بشكل طبيعي في احدى طبقات الجلد عندما تتفاعل مادة 7-ديهيدروكوليستيرول مع الاشعة الفوق بنفسجية (B)، لكن بسبب عدم اليقين بشأن خطر الإصابة بالسرطان من أشعة الشمس، لم تصدر أية توصيات من معهد الطب في الولايات المتحدة الأمريكية لمقدار التعرض للشمس اللازم لتلبية الاحتياجات من فيتامين د.
لكن يمكن تعويض فيتامين دال من مصادر غذائية مثل: سمك السردين، سمك السلمون، سمك التونة، البيض. أيضا عن طريق المكملات الغذائية (كسولات) لكن هذه المكملات يجب ان تؤخذ تحت اشراف مختص.

فوائده: 

- تأخير الشيخوخة:
أجرت كلية كنج (لندن) البريطانية دراسة على أكثر من 2,000 امرأة، فظهرت النتيجة أن اللاتي لديهن مستويات أعلى من فيتامين(D) تأخرت لديهن الشيخوخة بسبب التغيرات في حمضهن النووي (DNA).

- الربو:
قال باحثون بريطانيون إن مقدار تعرض مرضى الربو لأشعة الشمس قد يكون له تأثير على المرض. وتظهر احدى دراسات الفريق الطبي بجامعة كينج أن فيتامين (د) يهدئ جزءا بجهاز المناعة يزداد نشاطه لدى مرضى الربو.
- المناعة:
 لفيتامين (د) دور بالإصابة بالأنفلونزا مع نقص مركبات فيتامين (د) خلال فصل الشتاء، وهذا يفسر ارتفاع معدلات حالات العدوى بالأنفلونزا خلال فصل الشتاء. يبدو أن تدني مستويات فيتامين(د) تعتبر أحد العوامل الخطرة لمرض السل، وقد يلعب فيتامين (د) أيضا دورا في فيروس العوز المناعي البشري.
- هرمون التستوستيرون:
تعتبر المسالك في الجهاز التناسلي الذكري أحد الأنسجة المستهدفة لفيتامين(د)، كلما زاد مستوى فيتامين(د) زاد مستوى هرمون التستوستيرون.

نقص فيتامين دال:
هو انخفاض مستويات فيتامين د في الدم عن معدله الطبيعي (20-50 نانوجرام/مل)، وقد يؤدي الى:
- الكساح: هو مرض نتيجة إعاقة وتشوه في نمو العظام الطويلة، وقد يكون بسبب نقص الكالسيوم أو الفسفور او نقص فيتامين(د)؛ يكثر هذا المرض حاليا في البلدان ذات الدخل المنخفض مثل: أفريقيا، وعند الذين لديهم اضطرابات وراثية مثل كساح نقص شبيه فيتامين(د).

- لين العظام: هو مرض ترقق في العظام يحدث للبالغين فقط، يتصف بضعف العضلات القريبة وهشاشة العظام. يساهم آثار هذا المرض في آلام مزمنة في العضلات والعظام. 


اعراضه وطرق الوقاية: 

قد يشعر الشخص بصعوبة في التفكير بوضوح، آلام العظام، ضعف العضلات وتعب غير مبرر مع نوبات اكتئاب مستمرة، كل هذه اشعارات لنقص فيتامين د ويمكن تفاديها من خلال:
- التعرض لأشعة الشمس لمدة نحو 15 دقيقة في الصباح الباكر او قبل الغروب.
- تناول مستويات أعلى من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين "د" لكن يجب استشارة الطبيب.
- اتباع نظام غذائي صحي غني الخضراوات والفواكه وتجنب الحميات القاسية.
- الحرص على تناول فطور يحتوي مصادر فيتامين د مثل: الحليب, البيض.
- تناول الأعشاب التي تحتوي على فيتامين د مثل: الزنجبيل.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونه نادي التثقيف الصحي

2016