مدونه نادي التثقيف الصحي مدونه نادي التثقيف الصحي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تغيرات جسد المرأة خلال مراحل الحمل الثلاثة





من الشهر الأول الى الثالث

١-من الشهر الأول الى الثالث:

 فترة الحمل تستمر لمدة اربعين أسبوع هذه الفترة مقسمة  الى ثلاثة فترات الفترة الأولى تكون من اخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوى الى الأسبوع ١٢ من الحمل .

المرأة تمر بتغيرات كثيرة خلال اول ١٢ أسبوع من الحمل الجسم يبدا بفرز هرمونات التي تؤثر تقريبا على كل عضو موجود في الجسم . العلامة الأولى  التي تدل على احتمالية الحمل هي  تأخر الدورة الشهرية مع مرور الأسابيع الأولى  بعض النساء قد يمرون ب ١- تعب ٢- زيادة في الوزن ٣-اضطراب في المعدة ٤- تقيؤ ٥-تقلب في المزاج ٦- حرقة في المعدة ٧- الصداع ٨- الرغبة الملحة لبعض الأطعمة ٩- الامتناع عن بعض الأطعمة ١٠-الإمساك .

-ماذا يحدث للجنين خلال الفترة الأولى من الحمل : اليوم الأول من الحمل هو أيضا اليوم الأول من اخر دورة شهرية، الجنين يتطور بسرعة خلال الفترة الاولي من الحمل الجنين يبدا بتكوين الدماغ والنخاع الشوكي والأعضاء الأخرى ، سيبدأ قلب الجنين بالنبض خلال الأشهر الثلاثة الأولى .

الاذرع والارجل تبدا بالتكوين خلال الاسابع الأولى وبنهاية الأسبوع الثامن أصابع اليدين والقدمين تبدا بالتشكل ، بنهاية الفترة الاولي من الحمل يمكن تحديد جنس الطفل .
يبلغ طول الطفل الان ٣ بوصات ويزن ١ اونصة .

-ما يجب عمله : ١- تناول فيتامينات ٢- التمرن بانتظام ٣-تناول وجبة غذائية غنية بالخضروات ،الفواكه ،البروتين والالياف . ٤-شرب كميات كبيرة من المياه ٥-تناول كميات كافية من السعرات الحرارية ( تقريبا  ٣٠٠ سعرة اكثر من الطبيعي)  ٦- تمرين قاع الحوض .

-ما يجب تجنبه : ١- التدخين ٢- الكافيين ( ليس اكثر من كوب واحد قهوة او شاهي يوميا ) ٣- السمك النيئ ٤-التمارين الشاقة او التمارين التي ممكن تسبب إصابة  في المعدة ٥-المخدرات الغير المشروعة .٦- سمك القرش ، سمك أبو سيف ، سمك الماكريل ، أو سمك النهاش الأبيض ( يملكون مستويات عالية من الزئبق ) ٧-براعم الخام٨ فضلات القطط ( والتي يمكن أن تحمل مرض طفيلي) ٩-الحليب غير المبستر.

ـ الحمل عالي الخطورة يعني أن هناك فرصة أكبر للمضاعفات  العوامل التي قد تجعل حملك شديد الخطورة تشمل على  : ١- الحمل المبكر ٢- ان تكون المرأة اكبر من ٣٥ سنة. ٣- السمنة الزائدة. ٤- وزن اقل من المعدل الطبيعي ٥- وجود ارتفاع في ضغط الدم ،مرض السكري ،فيروس نقص المناعة  السرطان أو غيره من اضطرابات المناعة الذاتية. ٦- الحمل بتوأمين او اكثر .







من الشهر الرابع الى السادس


تستمر الفترة الثانية من الأسبوع١٣ الى الأسبوع ٢٧ من الحمل ، في هذه الفترة الجنين ينمو الطفل أكبر واقوى ويبدا كثير من النساء بإظهار بطن اكبر .
اغلب النساء يجدون الفترة الثانية اسهل من الفترة الأولى .

ما يحدث للأم  خلال الفترة الثانية :
  قد تحدث التغييرات والأعراض التالية ١- اتساع الرحم ٢-البطن يزداد حجمه
٣-الدوخة أو الدوار بسبب انخفاض ضغط الدم ٤- شعور بتحرك الطفل . ٥-آلام الجسم
٦-زيادة الشهية ٧-ظهور علامات التمدد على المعدة أو الثدي أو الفخذين أو الأرداف
٨- تغير في الجلد  كتغمق الجلد حول الحلمة او بقع من  الجلد الغامق. ٩-تورم الكاحلين أو اليدين.
يجب الاتصال بالطبيب عند مواجهة أيا من :غثيان ،قيء، اصفرار بياض العينين، تورم شديد
زيادة الوزن السريع.






من الشهر السابع الى التاسع 


الفترة الثالثة من الحمل قد تكون مرهقة نفسيا وجسديا للمراة الحامل، يعتبر الطفل كامل المدة في نهاية الأسبوع 37 ، وهي مسألة وقت فقط قبل ولادة الطفل.

ما يحدث للام خلال الفترة الثالثة من الحمل :
١-الكثير من الحركة من قبل الطفل
٢-الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان
٣-حرقة في المعدة
٤-تورم الكاحلين والأصابع أو الوجه
٥-بواسير
٦-صعوبة في النوم.

ما يجب عمله :

١-الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة.
٢-المحافظة على النشاط طالما لا يوجد تولم او الم .
٣القيام بتمارين قاع الحوض .
٤-تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات واشكال البروتين والالياف قليلة الدسم .
٥-شرب الكثير من الماء.
٦-تناول ما يكفي من السعرات الحرارية.
٧-الحفاظ علي على صحة الآسنان واللثة .يرتبط ضعف صحة الأسنان بالولادة المبكرة.
٨-الحصول على الكثير من الراحة والنوم.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونه نادي التثقيف الصحي

2016